منتدى يتضمن اخبار وطنية ومحلية سواء السياسية او الرياضية ب باالاضافة الى مساحة اعلانية متنوعة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لمن يرغب في الجديد
الإثنين مايو 02, 2011 2:05 pm من طرف Admin

» دروس وامتحنات اولى باك
الإثنين مايو 02, 2011 2:03 pm من طرف Admin

» حالة الطقس على مدار الساعة بالقمر الصناعي
الإثنين مايو 02, 2011 2:02 pm من طرف Admin

» علي بريس اخبار محلية
السبت أبريل 16, 2011 8:03 am من طرف Admin

» مباراة ودية بين المنتخبين المغربي والسنيغالي يوم 10 غشت المقبل في دكار
السبت أبريل 16, 2011 7:57 am من طرف Admin

» المغرب يتجه الى ملكية دستورية
السبت أبريل 16, 2011 7:56 am من طرف Admin

» جريمة قتل ضحيتها فقيه كيخرج الكنز
السبت أبريل 16, 2011 7:54 am من طرف Admin

» أعلام البوليزاريو ترفع في سيدي إفني
السبت أبريل 16, 2011 7:51 am من طرف Admin

» منير الماجدي يصر على إقامة مهرجان موازين رغم عن أنف الشعب المغربي
السبت أبريل 16, 2011 7:48 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المغرب يتجه الى ملكية دستورية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المغرب يتجه الى ملكية دستورية في السبت أبريل 16, 2011 7:56 am

Admin

avatar
Admin
كشفت ورقة بحثية مشتركة عن الحالة الامنية المتغيرة في بلدان المغرب العربي، عن اتجاه المملكة المغربية الى الملكية الدستورية على الرغم من انها غير محصنة ضد الموجة الحالية من الاحتجاجات التي اجتاحت المنطقة بأسرها.

وذكرت الورقة التي نشرتها "جمعية الشؤون الدولية" باللغة الانكليزية وشارك في كتابتها عبد الصمد بلحاج ودانييل نوفوتني وماريك سيكا وأليس سافوفويا، ان المغرب تفاعل مع الاحتجاجات الشعبية باستخدام الحد الأدنى من القوة وحاول التعامل مع الوضع بطريقة سلمية نسبيا، بما في ذلك الحوار وتقديم التنازلات والإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت الورقة المطولة التي درست الوضع الراهن في المغرب العربي بعد الثورة التونسية وتفاقم الاوضاع في ليبيا وتصاعدها في الجوائر، ان العاهل المغربي تفاعل بشكل ايجابي مع الاستياء الشعبي واستمع الى شكاوى مواطنيه.

واشارت الى وعوده في خطاب التاسع من آذار/ مارس 2011 بإجراء إصلاحات دستورية واسعة وبمزيد من الحقوق والحريات السياسية، في حين تتسامح السلطات المغربية عموما مع الاحتجاجات طالما أنها تحترم دستور البلاد.

وتوصلت الورقة الى انه يمكن القول أن المغرب يتجه تدريجيا نحو ملكية دستورية حقيقية "إذا أخذنا في الاعتبار استمرار الحرب الأهلية في ليبيا وتصاعد العنف في الجزائر والتحرك نحو المزيد من الحريات المدنية والاستقرار الهش في تونس".

وذكرت ان المغرب يبدو البلد الأكثر استقرارا بين الدول العربية المحيطة به، على الرغم من انه غير محصن ضد الموجة الحالية من الاحتجاجات التي اجتاحت المنطقة بأسرها.وطالبت الورقة الاتحاد الأوروبي والحكومة المغربية اغتنام هذه الفرصة وأخذ زمام المبادرة بدلا من الانجرار إلى جانب الأحداث.

وذكّرت بالعديد من المصالح المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب قائلة "في ضوء عدم الاستقرار المتزايد في شمال أفريقيا، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ مزيدا من الاهتمام في المنطقة المغاربية ووضع علاقاته مع هذه المنطقة على رأس جدول أعماله".

وانتقدت الورقة الاداء الحكومي لبلدان المغرب العربي قائلة انها لا تزال بعيدة عن اتخاذ نهج عملي لتحقيق التكامل الاقتصادي الذي من شأنه جذب الاستثمارات الأجنبية والشروع في فرص جديدة في الأسواق العالمية. وقالت ان الحدود مغلقة منذ 1994 بين الجزائر والمغرب مشكلة عائقاً على المدى الطويل لإقامة مزيد من التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين وعدم التكامل في المغرب العربي بصفة عامة.

واشارت الى الجهود المترددة لتسوية مسألة الصحراء واصفة اياه بالصراع المثير للانقسام الذي يشهد تنافسا شديدا على المشهد الجغرافي السياسي في شمال أفريقيا منذ أكثر من 30 عاما.


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ali1.forummaroc.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى